• اضغط هنا لقراءة أبحاث ومقالات حول رؤية الهلال ومواقيت الصلاة
  • اضغط هنا للاطلاع على الأرقام القياسية في رصد الهلال

مركز الفلك الدولي

أخبار فلكية

أول أيام عيد الأضحى المبارك للعام 1431 هـ الثلاثاء 16 نوفمبر في بعض الدول الإسلامية، والأربعاء في دو

أول أيام عيد الأضحى المبارك للعام 1431 هـ الثلاثاء 16 نوفمبر في بعض الدول الإسلامية، والأربعاء في دو

بدأت العديد من الدول الإسلامية شهر ذي القعدة يوم السبت 09 تشرين أول/أكتوبر، وبالتالي ستتحرى هذه الدول هلال شهر ذي الحجة يوم السبت 06 تشرين الثاني/نوفمبر. ورؤية الهلال في ذلك اليوم غير ممكنة لا بالعين المجردة ولا باستخدام التلسكوب من جميع مناطق العالم الإسلامي بما في ذلك جميع أجزاء أستراليا وآسيا وأوروبا ومعظم أجزاء أفريقيا، في حين أنه من الممكن رؤية الهلال باستخدام التلسكوب من أقصى جنوب القارة الإفريقية وأمريكا الوسطى والجنوبية. وحيث أن الهلال يوم السبت 06 تشرين الثاني/نوفمبر سيغيب بعد الشمس وأن هناك إمكانية لرؤيته من مكان ما في العالم في ذلك اليوم، فإن بعض الدول الإسلامية تعتبر ذلك كافيا لبدء الشهر وستبدأ شهر ذي الحجة يوم الأحد 07 تشرين الثاني/نوفمبر ليكون بذلك يوم الثلاثاء 16 تشرين الثاني/نوفمبر أول أيام عيد الأضحى فيها.

أما بالنسبة للدول التي تشترط رؤية الهلال من داخل أراضيها والتي لن تمكن رؤية الهلال منها يوم السبت أو الدول التي ستتحرى الهلال يوم الأحد مثل سلطنة عمان والمملكة المغربية وباكستان وإيران، فمن المتوقع أن تبدأ شهر ذي الحجة يوم الاثنين 08 تشرين الثاني/نوفمبر ليكون بذلك يوم الأربعاء 17 تشرين الثاني/نوفمبر أول أيام عيد الأضحى فيها. ومن الجدير بالذكر أن هناك العديد من الدول الإسلامية التي لا تشترط بدء شهر ذي الحجة مع المملكة العربية السعودية، بل لها معايير وشروط معينة قد تتفق أحيانا مع إعلان السعودية وقد تختلف أحيانا أخرى، ومن هذه الدول أندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وباكستان وإيران وتركيا وعُمان وليبيا والمغرب ومعظم الدول الإسلامية غير العربية في إفريقيا.

وبإلقاء نظرة على وضع القمر يوم السبت 06 تشرين الثاني/نوفمبر في بعض المدن العربية والإسلامية، نجد أن الحسابات السطحية للهلال عند غروب الشمس كما يلي:

•مدينة أبو ظبي سيغيب القمر بعد دقيقة واحدة من غروب الشمس، وسيكون عمره 10 ساعة و35 دقيقة،
•مدينة مكة المكرمة سيغيب القمر بعد 05 دقائق من غروب الشمس، وسيكون عمره 11 ساعة و41 دقيقة،
•مدينة عمّان سيغيب القمر قبل دقيقة واحدة من غروب الشمس وسيكون عمره 11 ساعة و39 دقيقة،
•مدينة القاهرة سيغيب القمر بعد دقيقة واحدة من غروب الشمس، وسيكون عمره 11 ساعة و55 دقيقة،
•مدينة الرباط سيغيب القمر بعد 03 دقائق من غروب الشمس، وسيكون عمره 13 ساعة و58 دقيقة،

هذه القيم تعني أن رؤية الهلال يوم السبت في كل من أبوظبي وعمّان والقاهرة ومكة المكرمة والرباط ستكون غير ممكنة لا بالعين المجردة ولا باستخدام التلسكوب.

ولمعرفة معاني هذه الأرقام تجدر الإشارة إلى أن أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة وتمت رؤيته يوم 20 أيلول/سبتمبر 1990م من فلسطين، أما أقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة فكان 15 ساعة و 33 دقيقة وتمت رؤيته يوم 25 شباط/فبراير 1990م من الولايات المتحدة. ولا يكفي أن يزيد عمر القمر ومكثه عن هذه القيم لتمكن رؤيته، إذ أن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى كبعده الزاوي عن الشمس و بعده عن الأفق لحظة رصده.

ولمعرفة نتائج رصد هلال شهر ذي الحجة يمكن زيارة موقع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة على شبكة الإنترنت على العنوان (http://www.icoproject.org) حيث أنشئ المشروع عام 1998م ويضم حاليا أكثر من 400 عضو من علماء ومهتمين برصد الأهلّة وحساب التقاويم ومختلف قضايا الفلك الشرعي. هذا ويشجع المشروع المهتمين في مختلف دول العالم على تحري الهلال و إرسال نتائج رصدهم إلى المشروع عن طريق موقعه على شبكة الإنترنت، حيث تنشر تباعا بعد تدقيقها وتمحيصها.

عن مجلس إدارة المشروع الإسلامي لرصد الأهلة
المهندس محمد شوكت عودة / رئيس المشروع

 


جميع الحقوق محفوظة © 1998-2024 مركز الفلك الدولي. لا يجوز إعادة نشر محتوى هذه الصفحة أو الإقتباس منها بدون إذن مسبق من المركز. تصميم و برمجة Web design and development company amman, jordan. Web hosting and website and identity (logo) design