• اضغط هنا لقراءة أبحاث ومقالات حول رؤية الهلال ومواقيت الصلاة
  • اضغط هنا للاطلاع على الأرقام القياسية في رصد الهلال

مركز الفلك الدولي

أخبار فلكية

الآن: خمسة كواكب ترى بالعين المجردة

الآن: خمسة كواكب ترى بالعين المجردة
الآن: خمسة كواكب ترى بالعين المجردة
كوكب زحل أقرب ما يمكن من الأرض السبت القادم
 
 
تشهد هذه الفترة ظاهرة لافتة للنظر، حيث يمكن رؤية أربعة كواكب بالعين المجردة بسهولة خلال الليل، وكوكب خامس رؤيته تشوبها بعض الصعوبة. وعكس ما يعتقد الكثيرون، فإن معظم الكواكب عبارة عن أجرام سماوية لامعة يمكن رؤيتها بالعين المجردة بكل سهولة، بل إن معظم الناس قد رأوا الكواكب فعلا دون معرفتهم لذلك. 
 
فبعد غروب الشمس وحلول الظلام، إذا نظرنا عاليا جهة الغرب سنرى جرما أبيض لامعا جدا، هذا هو كوكب المشتري، وهو خامس الكواكب بعدا عن الشمس، وهو أكبر كواكب المجموعة الشمسية، ويتكون من غاز وسائل بشكل رئيس ولا توجد له أرض صلبة مثل كوكب الأرض. وكوكب المشتري هو رابع ألمع جرم في السماء بعد الشمس والقمر وكوكب الزهرة. وإذا رصدنا كوكب المشتري بمنظار صغير (دوربيل) يمكن أن نرى ألمع أربعة أقمار له.
 
أما إذا نظرنا عاليا جهة الجنوب الشرقي، فسنرى جرما برتقاليا محمرا لامعا جدا، وهذا هو كوكب المريخ، وهو الرابع بعدا عن الشمس وحجمه مقارب لحجم الأرض وهو ثاني أقرب الكواكب إلى الأرض بعد كوكب الزهرة. ولونه برتقالي محمر بسبب انتشار أكسيد الحديد على سطحه بكمية كبيرة، وأكسيد الحديد هو الصدأ. وإذا رصدنا المريخ بتلسكوب متوسط للهواة في هذه الفترة فيمكن أن نرى الأقطاب الجليدية على سطحه.
 
وفي نفس الوقت إذا نظرنا جهة الشرق قريبا من الأفق سنرى جرما لامعا ذهبي اللون، هذا هو كوكب زحل. ومن الأفضل الانتظار لساعة أو ساعتين بعد حلول الظلام أي بحدود الساعة الحادية عشر ليلا ليكون حينها قد ابتعد عن الأفق وأصبحت رؤيته أفضل! وسيقع حينها عاليا في جهة الجنوب الشرقي، وكوكب زحل مشهور بحلقاته، وهو السادس بعدا عن الشمس وهو ثاني أكبر الكواكب، ويمكن رؤية حلقاته بتلسكوب صغير للهواة. وهو مثل المشتري حيث أنه يتكون بشكل رئيس من الغاز والسائل ولا توجد له أرض صلبة مثل كوكب الأرض. وهذه الفترة هي أفضل وقت لرصد زحل في العام، حيث سيصل زحل إلى التقابل يوم السبت 10 مايو في الساعة 18 بتوقيت غرينتش وسيكون وقتها في أقرب مسافة إلى الأرض خلال هذا العام، حيث ستبلغ المسافة بينه وبين الأرض 1331 مليون كم! 
 
أما الكوكب الرابع فعلينا أن نتحراه وقت طلوع الفجر، وهو كوكب الزهرة، وهو ألمع جرم في السماء على الإطلاق بعد الشمس والقمر، بل إنه يمكن رؤية الزهرة نهارا بالعين المجردة إذا عرف الراصد موقعه في السماء. فمع طلوع الفجر انظر إلى جهة الشرق لترى جرما أبيض لامعا جدا يفوق بلمعانه أي شيء آخر في السماء، هذا هو كوكب الزهرة، وهو أقرب الكواكب إلى الأرض، وهو مغطى بطبقة كثيفة من السحب وهي سبب لمعانه الباهر هذا. وإذا استخدمنا تلسكوبا صغيرا لرصد الزهرة فسيبدو لها أطوارا كالقمر، فتارة تبدو الزهرة كهلال وتارة كتربيع وتارة كبدر. 
 
أما الكوكب الخامس فهو عطارد، ورؤيته بشكل عام صعبة ولكنها تكون سهلة لبضعة أيام خلال السنة، ولا يرى عطارد إلا في جهة الغرب لمدة 30-45 دقيقة بعد غروب الشمس، أو في جهة الشرق لمدة 30-45 دقيقة قبل شروق الشمس، وبعد منتصف الشهر ستبدأ رؤيته تصبح سهلة بعد غروب الشمس في جهة الغرب، فهو يزداد بعدا عن الشمس بمرور الأيام إلى أن يصبح أبعد ما يمكن عن الشمس يوم 25 مايو. وفي هذا اليوم إذا نظرت إلى جهة الغرب بعد 20-30 دقيقة من الغروب سترى جرما لامعا قريبا من المكان الذي غابت عنده الشمس، فهذا هو كوكب عطارد، وهو والزهرة الوحيدان من الكواكب اللذان لهما أطوار مثل القمر. 
 
ومواقع الكواكب هذه تختلف باختلاف الوقت من اليوم، كما أنها تختلف من يوم لآخر، إذ أنها تسير بين النجوم، ولذلك سميت بالكواكب السيارة تمييزا لها عن النجوم التي كانت تسميها العرب أيضا بالكواكب. 
 
المهندس محمد شوكت عودة
مدير مركز الفلك الدولي
 

الصورة رقم (1): صورة تقارن بين أحجام الكواكب.


الصورة رقم (2): كوكب المريخ وتبدو عليه الأقطاب الجليدية.




الصورة رقم (3): كوكب المشتري وتبدو عليه البقعة الحمراء العظيمة وظل أحد أقماره.




الصورة رقم (4): كوكب زحل.




الصورة رقم (5): موقع كوكب عطارد في السماء في جهة الغرب يوم 25 مايو بعد غروب الشمس.

جميع الحقوق محفوظة © 1998-2024 مركز الفلك الدولي. لا يجوز إعادة نشر محتوى هذه الصفحة أو الإقتباس منها بدون إذن مسبق من المركز. تصميم و برمجة Web design and development company amman, jordan. Web hosting and website and identity (logo) design