• اضغط هنا لقراءة أبحاث ومقالات حول رؤية الهلال ومواقيت الصلاة
  • اضغط هنا للاطلاع على الأرقام القياسية في رصد الهلال

مركز الفلك الدولي

أخبار فلكية

المنطقة العربية تشهد خسوفا جزئيا للقمر ليلة الثلاثاء على الأربعاء

المنطقة العربية تشهد خسوفا جزئيا للقمر ليلة الثلاثاء على الأربعاء
يشهد العالم خسوفا جزئيا للقمر ليلة الثلاثاء على الأربعاء 16-17 يوليو 2019م، ويمكن مشاهدة هذا الخسوف بشكل كامل من معظم المنطقة العربية. وسيبدأ القمر بدخول منطقة شبه الظل في الساعة 10:44 مساء بتوقيت الإمارات، ولا يكون الخسوف حينها ملاحظا بالعين المجردة، في حين سيبدأ الخسوف الجزئي في الساعة 00:02 صباحا بتوقيت الإمارات، وعندها يكون الخسوف مرئيا بشكل واضح، وسيصل الخسوف إلى ذروته في الساعة 01:31 صباحا بتوقيت الإمارات، وسينتهي الخسوف الجزئي في الساعة 03:00 صباحا بتوقيت الإمارات، في حين سينتهي الخسوف بشكل كامل في الساعة 04:18 صباحا بتوقيت الإمارات. وسيخسف ما نسبته 65% من قطر قرص القمر. وتبلغ مدة الخسوف الجزئي هذا ساعتين و58 دقيقة، في حين تبلغ مدة الخسوف بالكامل خمس ساعات و34 دقيقة. 

وسيكون القمر في برج القوس وقت الخسوف، وسيحدث قبل أربعة أيام من وصول القمر إلى الأوج، ويمكن مشاهدة الخسوف من غرب ووسط آسيا وأفريقيا وأوروبا، ولن يكون مشاهدا من شمال أمريكا، في حين أنه يمكن مشاهدة المراحل المتأخرة من الخسوف من أمريكا الجنوبية بعيد شروق القمر.

ويحدث الخسوف دائما عندما يكون القمر في طور البدر، وعندها يشرق القمر من جهة الشرق وقت غروب الشمس ويبقى ظاهرا في السماء إلى أن يغرب في جهة الغرب وقت شروق الشمس، وعند الخسوف تكون الشمس والأرض والقمر على استقامة واحدة وتكون الأرض في المنتصف، وعندها يدخل القمر في ظل الأرض وتحجب عنه أشعة الشمس، فلا نعود نراه وقت الخسوف الكلي. أما وقت الخسوف الجزئي وهو ما سيحدث مساء يوم الثلاثاء فإن جزءا من القمر يختفي فقط، ويبقى باقي قرص القمر ظاهرا. 

وعادة لا يلاحظ الراصد أي اختلاف على لمعان القمر في أول وآخر 30-45 دقيقة من الخسوف، لأن القمر يكون وقتها في منطقة شبه الظل ولا تكون الأرض قد حجبت قدرا كافيا من أشعة الشمس يمكن ملاحظته بالعين المجردة. وفي بداية الخسوف يلاحظ خفوت إضاءة القمر من الناحية الشرقية من قرصه (يسار القرص).

هذا وبمشيئة الله سيكون خسوف القمر الجزئي القادم الذي يشاهد من المنطقة العربية يوم 28 أكتوبر 2023م، في حين سيكون الخسوف الكلي القادم الذي يشاهد من المنطقة العربية يوم 07 سبتمبر 2025م.

المهندس محمد شوكت عودة
مدير مركز الفلك الدولي
 




جميع الحقوق محفوظة © 1998-2024 مركز الفلك الدولي. لا يجوز إعادة نشر محتوى هذه الصفحة أو الإقتباس منها بدون إذن مسبق من المركز. تصميم و برمجة Web design and development company amman, jordan. Web hosting and website and identity (logo) design