• اضغط هنا لقراءة أبحاث ومقالات حول رؤية الهلال ومواقيت الصلاة
  • اضغط هنا للاطلاع على الأرقام القياسية في رصد الهلال

مركز الفلك الدولي

أخبار فلكية

كوكب عطارد يعبر أمام الشمس يوم 11 نوفمبر 2019

كوكب عطارد يعبر أمام الشمس يوم 11 نوفمبر 2019
في حدث فلكي نادر يمكن مشاهدته من وسط وغرب العالم، سيعبر كوكب عطارد أمام قرص الشمس يوم الإثنين المقبل 11 نوفمبر، وتسمى هذه الظاهرة فلكيا بالعبور، وفي حين أنه لا يمكن مشاهدة هذه الظاهرة بالعين المجردة إلا أنه يمكن مشاهدتها بالتلسكوبات الصغيرة، ولكن من الضروري جدا استخدام مرشح شمسي خاص، لأن النظر مباشرة نحو الشمس قد يؤدى لفقدان النظر الدائم. وسيبدأ العبور الساعة 12:35 صباحا بتوقيت غرينتش، وسيصل إلى الذروة الساعة 03:20 عصرا بتوقيت غرينتش، وسينتهي الساعة 06:04 مساء بتوقيت غرينتش. لتكون مدة العبور خمس ساعات ونصف. ولأن كوكب عطارد عبارة عن قرص وليس نقطة، فإن قرص كوكب عطارد في هذا العبور يحتاج إلى دقيقة و41 ثانية ليدخل أو يخرج من الشمس كاملا. 
 
ولا يحدث العبور إلا لكوكبي الزهرة وعطارد فقط، ويحدث العبور عندما يمر الكوكب بين الأرض والشمس ويكون على نفس مستوى دوران الأرض حول الشمس، وعندها يبدو الكوكب كقرص أسود صغير أمام قرص الشمس، وفي حين أنه يمكن رؤية عبور كوكب الزهرة بالعين المجردة، فإن عبور كوكب عطارد لا يمكن رؤيته إلا باستخدام الأجهزة الفلكية. ولذلك ينصح الراغبون برؤية الحدث بالمشاركة في إحدى الأرصاد العامة التي تقيمها الجمعيات الفلكية للجمهور في الأماكن العامة. 
 
وبشكل تقريبي يبدأ العبور وينتهي في مختلف دول العالم في نفس الوقت، ففروق التوقيت في هذا الحدث بين الدول العربية لا تتجاوز الدقيقة الواحدة. وستكون موريتانيا الدولة العربية الوحيدة التي يمكنها مشاهدة العبور كاملا، حيث ستغيب الشمس في باقي الدول العربية قبل انتهاء العبور، بل ستغيب الشمس في جميع الدول العربية في آسيا إضافة إلى مصر والسودان قبل وصول العبور إلى ذروته، وعليه فإن الدول العربية الواقعة في الغرب هي الأفضل لرصد هذه الظاهرة الفلكية النادرة. 
 
وقد كان آخر عبور لكوكب عطارد يوم 9 مايو 2016 وسيكون المقبل بمشيئة الله يوم 13 نوفمبر 2032، وبشكل عام يحدث عبور عطارد 13 مرة في القرن. 
 
وبهذه المناسبة ينظم مركز الفلك الدولي رصدا عاما للحدث من مدينة أبوظبي من منطقة الكاسر بالقرب من مركز المارينا، وذلك ابتداء من الساعة الرابعة عصرا وحتى غروب الشمس، والدعوة عامة. وسيقوم المركز بمشيئة الله بنقل الحدث على قناته على اليوتيوب على العنوان: https://youtu.be/ZNsOOFm1A6E  وقد تم التواصل مع وكالة الفضاء الأمريكية ناسا لنقل الحدث مباشرة على قناة الوكالة. 
 
المهندس محمد شوكت عودة
مدير مركز الفلك الدولي
 
صورة تبين مسار كوكب عطارد خلال عبوره أمام الشمس.


صورة تبين حجم كوكب عطارد مقارنة بالشمس وذلك بتصويره أثناء عبور سابق. 

جميع الحقوق محفوظة © 1998-2024 مركز الفلك الدولي. لا يجوز إعادة نشر محتوى هذه الصفحة أو الإقتباس منها بدون إذن مسبق من المركز. تصميم و برمجة Web design and development company amman, jordan. Web hosting and website and identity (logo) design