• اضغط هنا لقراءة أبحاث ومقالات حول رؤية الهلال ومواقيت الصلاة
  • اضغط هنا للاطلاع على الأرقام القياسية في رصد الهلال

مركز الفلك الدولي

أخبار فلكية

تصوير انفجار نجم من سماء الإمارات

تصوير انفجار نجم من سماء الإمارات
تمكن مرصد الختم الفلكي التابع لمركز الفلك الدولي مساء الأمس الإثنين 06 يونيو 2022م من تصوير انفجار نجم من سماء الإمارات حدث يوم أمس في ظاهرة تعرف بـ "النوفا" (Nova)، واسم النجم المنفجر هو U Sco الواقع في برج العقرب، وهو يقع داخل مجرة درب التبانة على بعد 64 ألف سنة ضوئية. وكان لمعان النجم قبل الانفجار من القدر 18، أي أنه كان لا يرى إلا من خلال التلسكوبات الكبيرة ومن الأماكن المظلمة، ولكن بعد الانفجار ازداد لمعانه بشكل كبير إلى أن وصل إلى القدر 8.7 وهذا يعني أنه أصبح مرئيا باستخدام المنظار الآن! ومن المتوقع أن يزداد لمعانه قليلا إلى أن يصل إلى القدر 8 تقريبا. 

وتم اكتشاف حدوث الانفجار من قبل راصد ياباني يوم أمس الإثنين في الساعة الخامسة مساء بتوقيت غرينتش، وفور الإعلان عن ذلك قام مرصد الختم الفلكي بتوجيه التلسكوب نحو النجم المنفجر لرصده وتقدير لمعانه، وكان بذلك أول مرصد عربي يقوم بتصوير ورصد هذا النجم بعد الانفجار، وقام على الفور بإرسال نتائج الرصد وتحديدا لمعان النجم إلى قاعدة البيانات العالمية، وكانت أرصاد مرصد الختم أول أرصاد فوتومترية في العالم تضاف لقاعدة البيانات لانفجار النجم هذا. 

ويشار إلى أن هذا النجم يشهد انفجارا كل عشر سنوات تقريبا، كان آخرها عام 2010، والذي قبله عام 1999، وخلافا لانفجار السوبر نوفا الذي يؤدي إلى تلاشي النجم بعد الانفجار، فإن انفجار النوفا لا يؤدي إلى تلاشى النجم، بل إن الانفجار يشمل الأجزاء الخارجية من النجم فقط. فالنجم الذي يحدث له انفجار متكرر، يتكون من نجمين أحدهما قزم أبيض، وتنتقل المادة باستمرار من النجم الثاني إلى النجم القزم الأبيض، وتتراكم هذه المادة على سطحه إلى أن تصل الحرارة والضغط إلى الحد الذي يحدث شرارة انفجار نووي كبير، والتي تسبب سلسلة من الاندماجات النووية، والتي تؤدي بدورها إلى سطوع مفاجئ للمعان النجم وقذف أجزاء من المادة المتراكمة على سطح النجم الأبيض.

المهندس محمد شوكت عودة
مدير مركز الفلك الدولي
 
صورة من التقاط مرصد الختم الفلكي ليلة أمس تبين النجم المنفجر في وسط الحقل، ويبدو كنجم ألمع من جميع النجوم المحيطة. 


صورة من التقاط مرصد الختم الفلكي ليلة أمس تبين النجم المنفجر في وسط الحقل


مقطع متحرك لمرصد في إسبانيا يبين لمعان النجم قبل وبعد الانفجار. 

جميع الحقوق محفوظة © 1998-2024 مركز الفلك الدولي. لا يجوز إعادة نشر محتوى هذه الصفحة أو الإقتباس منها بدون إذن مسبق من المركز. تصميم و برمجة Web design and development company amman, jordan. Web hosting and website and identity (logo) design