• اضغط هنا لقراءة أبحاث ومقالات حول رؤية الهلال ومواقيت الصلاة
  • اضغط هنا للاطلاع على الأرقام القياسية في رصد الهلال

مركز الفلك الدولي

أخبار فلكية

المركز يشارك في ندوة في هولندا حول مواقيت الصلاة في أوروبا

المركز يشارك في ندوة في هولندا حول مواقيت الصلاة في أوروبا
بدعوة كريمة من جمعية الأئمة بهولندا والمجلس الأوروبي للعلماء المغاربة تلقى مركز الفلك الدولي دعوة للمشاركة في ندوة علمية للأئمة والخطباء ومسؤولي المساجد أقيمت في مدينة "روتردام" في هولندا يوم 22 أكتوبر، وذلك باستضافة الجامعة الإسلامية في "روتردام".

حيث ألقى مدير مركز الفلك الدولي مداخلة مطولة من قسمين، تناول القسم الأول التعريف العلمي الصحيح لصلاة الفجر والعشاء، مفصلا لأقوال الموقتين وكبار علماء الفلك حول الزاوية الصحيحة لكلا الصلاتين، مستشهدا بالمخطوطات التي نصت على ذلك، ومتطرقا للحملات والأرصاد الحديثة التي جرت لتأكيد هذه الزوايا، ومنها ما جرى في ليبيا والأردن والإمارات والسعودية واليمن وباكستان وإيران وتركيا.

وركز القسم الثاني على الحلول والاجتهادات المقترحة لتقدير مواقيت الصلاة عند اختفاء العلامة في مناطق خطوط العرض القصوى، مبينا الإيجابيات والسلبيات لكل طريقة، ومرشحا في النهاية للطرق الصالحة للاستخدام بدون مشقة أو تغيير لمواعيد الصلاة الحقيقية.

وانتهت الندوة بتشكيل لجنة محلية لاعتماد طريقة موحدة لحساب مواقيت الصلاة على مدار العام يمكن من خلالها حساب مواقيت الصلاة للجالية المسلمة في هولندا. وقد افتتح اللقاء وألقى كلمات ترحيبية كل من: الإمام عبد الحميد بلقاسمي - أمين الجمعية، والأستاذ عبد الكريم برمضان - ممثلا عن المجلس، والدكتور أحمد قندوز – رئيس الجامعة، والشيخ البقالي الخمار – رئيس الجمعية، والشيخ الطاهر التجكاني، رئيس المجلس. وقد حضر اللقاء أكثر من 100 مشارك، بعضهم من خارج هولندا، وقد تبع الندوة في اليوم التالي لقاء باللغة الإنجليزية في ذات الجامعة لغير الناطقين باللغة العربية، احتوى على ملخص لمجريات الندوة.
 







جميع الحقوق محفوظة © 1998-2024 مركز الفلك الدولي. لا يجوز إعادة نشر محتوى هذه الصفحة أو الإقتباس منها بدون إذن مسبق من المركز. تصميم و برمجة Web design and development company amman, jordan. Web hosting and website and identity (logo) design