• اضغط هنا لقراءة أبحاث ومقالات حول رؤية الهلال ومواقيت الصلاة
  • اضغط هنا للاطلاع على الأرقام القياسية في رصد الهلال

مركز الفلك الدولي

أخبار فلكية

الثلاثاء 07 كانون أول / ديسمبر أول أيام السنة الهجرية

الثلاثاء 07 كانون أول / ديسمبر أول أيام السنة الهجرية

سيحدث اقتران شهر محرم القادم يوم الأحد 05 كانون أول / ديسمبر في الساعة 17:36 بتوقيت غرينتش، وفي هذا اليوم تستحيل رؤية هلال شهر محرم في جميع مناطق العالم الإسلامي لغروب القمر قبل غروب الشمس. أما يوم الاثنين 06 كانون أول / ديسمبر فإن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بسهولة من معظم أجزاء القارتين الأمريكيتين وغرب قارة أفريقيا، في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من معظم قارة أفريقيا وأجزاء من جنوب غرب آسيا. أما المناطق التي لن تتمكن من رؤية الهلال إلا باستخدام التلسكوب فهي مناطق جنوب آسيا وجنوب أوروبا وأستراليا. وحيث أن رؤية الهلال ممكنة يوم الاثنين في العديد من مناطق العالم الإسلامي فمن المتوقع أن تبدأ معظم الدول الإسلامية شهر محرم يوم الثلاثاء بمشيئة الله.

وبإلقاء نظرة على وضع القمر يوم الاثنين 06 كانون أول / ديسمبر في بعض المدن العربية والإسلامية، نجد أن الحسابات السطحية للهلال عند غروب الشمس كما يلي:


• مدينة جاكرتا: سيغيب القمر بعد 37 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 17 ساعة و35 دقيقة،
• مدينة أبو ظبي : سيغيب القمر بعد 38 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 19 ساعة و15 دقيقة،
• مدينة مكة المكرمة : سيغيب القمر بعد 41 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 20 ساعة و03 دقائق،
• مدينة عمّان : سيغيب القمر بعد 39 دقيقة من غروب الشمس وسيكون عمره 20 ساعة ودقيقتين،
• مدينة القاهرة : سيغيب القمر بعد 40 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 20 ساعة و14 دقيقة،
• مدينة الرباط : سيغيب القمر بعد 45 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 22 ساعة و20 دقيقة،

 

ورؤية الهلال يوم الاثنين ممكنة باستخدام التلسكوب في كل من أبوظبي وعمّان والقاهرة، في حين أنها ممكنة بالعين المجردة بصعوبة في كل من جاكرتا ومكة المكرمة والرباط.

ولمعرفة معاني هذه الأرقام تجدر الإشارة إلى أن أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة وتمت رؤيته يوم 20 أيلول/سبتمبر 1990م من فلسطين، أما أقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة فكان 15 ساعة و 33 دقيقة وتمت رؤيته يوم 25 شباط/فبراير 1990م من الولايات المتحدة، ولا يكفي أن يزيد عمر و مكث القمر عن هذه القيم لتمكن رؤيته، إذ أن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى كبعده الزاوي عن الشمس و بعده عن الأفق لحظة رصده.

ولمعرفة نتائج رصد هلال شهر محرم، يمكن زيارة موقع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة على شبكة الإنترنت على العنوان (http://www.icoproject.org)، حيث أنشئ المشروع عام 1998م ويضم حاليا أكثر من 400 عضو من علماء ومهتمين برصد الأهلّة وحساب التقاويم. هذا ويشجع المشروع المهتمين في مختلف دول العالم على تحري الهلال و إرسال نتائج رصدهم إلى المشروع عن طريق موقعه على شبكة الإنترنت. حيث تنشر تباعا بعد تدقيقها وتمحيصها.

الخارطة أدناه تبين إمكانية رؤية هلال شهر محرم حسب معيار عودة يوم الاثنين 06 كانون أول / ديسمبر من جميع مناطق العالم، بحيث أن:
• رؤية الهلال مستحيلة من المناطق الواقعة في اللون الأحمر بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو/و بسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس.
• رؤية الهلال غير ممكنة لا بالتلسكوب ولا بالعين المجردة في المناطق غير الملونة.
• رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب فقط من المناطق الواقعة في اللون الأزرق.
• رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الزهري، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس.
• رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة من المناطق الواقعة في اللون الأخضر.

عن مجلس إدارة المشروع الإسلامي لرصد الأهلة
المهندس محمد شوكت عودة / رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلة



جميع الحقوق محفوظة © 1998-2024 مركز الفلك الدولي. لا يجوز إعادة نشر محتوى هذه الصفحة أو الإقتباس منها بدون إذن مسبق من المركز. تصميم و برمجة Web design and development company amman, jordan. Web hosting and website and identity (logo) design