• اضغط هنا لقراءة أبحاث ومقالات حول رؤية الهلال ومواقيت الصلاة
  • اضغط هنا للاطلاع على الأرقام القياسية في رصد الهلال

مركز الفلك الدولي

أخبار فلكية

الإثنين 10 يونيو غرّة شهر شعبان لهذا العام في معظم الدول الإسلامية

الإثنين 10 يونيو غرّة شهر شعبان لهذا العام في معظم الدول الإسلامية
د. هيمن متولي
رئيس اللجنة العلمية في المشروع الإسلامي لرصد الأهلة
أستاذ الفلك في جامعة القاهرة
 
نظراً لاقتراب حلول شهر رمضان المبارك، فإن المرجعيات الفلكية والشرعية تولي رصد هلال شهر شعبان عناية خاصةً من شأنها ضبط إعلان بدء شهر رمضان المبارك. وتشير الحسابات الفلكية إلى أن الاقتران المركزي (المحاق المركزي) لهلال شهر شعبان للعام 1434 هجرية سيحدث يوم السبت 08 حزيران/يونيو 2013 في الساعة 15:56 بالتوقيت العالمي بمشيئة الله، وفي هذا اليوم تستحيل رؤية هلال شهر شعبان من جميع دول العالم الإسلامي بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس.
 
 أما يوم الأحد 09 حزيران/يونيو فإن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بسهولة من قارة أمريكا الجنوبية والوسطى، في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من أفريقيا، فيما يشترط التلسكوب لرؤية الهلال من قارة أستراليا والأجزاء الشرقية والجنوبية والغربية لقارة آسيا وجنوب أوروبا. وعليه فإنه من المفترض أن تعلن الدول الإسلامية والمرجعيات الإسلامية بدء شهر شعبان يوم الإثنين 10 حزيران/يونيو إذا كانت رؤية الهلال شرطا لبدء الشهر الهجري.
 
وبإلقاء نظرة على وضع الهلال يوم الأحد 09 حزيران/يونيو 2013م في بعض المدن العربية والإسلامية، نجد أن الحسابات السطحية للهلال عند غروب الشمس كما يلي:
·     جاكرتا: يغيب القمر بعد 36 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 18 ساعة و28 دقيقة. والرؤية ممكنة بالتلسكوب فقط.
·     أبو ظبي: يغيب القمر بعد 36 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 21 ساعة و53 دقيقة. والرؤية ممكنة بالتلسكوب فقط.
·     مكة المكرمة: يغيب القمر بعد 39 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 22 ساعة و31 دقيقة. والرؤية ممكنة بالتلسكوب، وقد يرى بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام.
·     عمّان: يغيب القمر بعد 36 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 23 ساعة و17 دقيقة. والرؤية ممكنة بالتلسكوب فقط
·     القاهرة: يغيب القمر بعد 37 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 23 ساعة و21 دقيقة. والرؤية ممكنة بالتلسكوب، وقد يرى بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام.
·     الرباط: يغيب القمر بعد 40 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 26 ساعة ودقيقتين. والرؤية ممكنة بالعين المجردة بصعوبة.
 
ولمعرفة نتائج رصد هلال شهر شعبان، يمكن زيارة موقع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة على شبكة الإنترنت على العنوان (http://www.icoproject.org)، حيث أنشئ المشروع عام 1998م ويضم حاليا أكثر من 400 عضو من علماء ومهتمين برصد الأهلّة وحساب التقاويم. هذا ويشجع المشروع المهتمين في مختلف دول العالم على تحري الهلال و إرسال نتائج رصدهم إلى المشروع عن طريق موقعه على شبكة الإنترنت، حيث تنشر تباعا بعد تدقيقها وتمحيصها.
 
الخارطة أدناه تبين إمكانية رؤية هلال شهرشعبان  حسب معيار عودة يوم الأحد 09 حزيران/يونيو من جميع مناطق العالم، بحيث أن:
·        رؤية الهلال مستحيلة من المناطق الواقعة في اللون الأحمر بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو/و بسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس.
·        رؤية الهلال غير ممكنة لا بالتلسكوب ولا بالعين المجردة من المناطق غير الملونة.
·        رؤية الهلال ممكنة فقط باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الأزرق.
·        رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الزهري، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس.
·        رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة من المناطق الواقعة في اللون الأخضر.


جميع الحقوق محفوظة © 1998-2024 مركز الفلك الدولي. لا يجوز إعادة نشر محتوى هذه الصفحة أو الإقتباس منها بدون إذن مسبق من المركز. تصميم و برمجة Web design and development company amman, jordan. Web hosting and website and identity (logo) design