• اضغط هنا لقراءة أبحاث ومقالات حول رؤية الهلال ومواقيت الصلاة
  • اضغط هنا للاطلاع على الأرقام القياسية في رصد الهلال

مركز الفلك الدولي

أخبار فلكية

الإمارات تسجل رقما قياسا برصد أصغر هلال في العالم الإسلامي

الإمارات تسجل رقما قياسا برصد أصغر هلال في العالم الإسلامي
نجح مركز الفلك الدولي في أبوظبي يوم أمس الثلاثاء 05 فبراير 2019م بتصوير هلال شهر جمادى الآخرة من مدينة أبوظبي، لتصبح الإمارات بذلك صاحبة الرقم القياسي بتصوير أصغر هلال في العالم الإسلامي من حيث بعده عن الشمس.

وقد بدأ فريق الرصد تحري الهلال منذ الساعة العاشرة صباحا باستخدام أحدث التقنيات العالمية، وذلك باستخدام كاميرا فلكية متخصصة موصولة على جهاز الحاسوب، بحيث تنتقل الصور مباشرة إلى شاشة الحاسوب وتتم معالجتها بشكل آلي. 

وكان أول ظهور للهلال في الساعة 10:06 صباحا بتوقيت الإمارات، وكان الهلال حينها على بعد 5.2 درجة من الشمس، واستمر الرصد لعدة ساعات، وكانت الصورة الأوضح للهلال في الساعة 13:14 ظهرا، وكان الهلال حينها على بعد 5.9 درجة من الشمس. 

هذا وتجدر الإشارة إلى أن صفاء الغلاف الجوي في مدينة أبوظبي يوم الرصد كان استثنائيا، فقد كانت السماء صافية جدا، وقام المركز بقياس قيمة صفاء الغلاف الجوي وقت الرصد وكانت تساوي 0.07، وهذه القيمة نادرة الحدوث في المنطقة، حيث أنها تماثل صفاء الغلاف الجوي في قمم الجبال وفي المناطق الأوروبية الصافية. 

الصورة المرفقة: هلال شهر جمادى الآخرة كما تم تصويره من قبل فريق الرصد في مدينة أبوظبي يوم الثلاثاء 05 فبراير في الساعة 13:14.

الصورة المتحركة: تبين حركة الهلال داخل حقل الرؤية أثناء الرصد، ويظهر الهلال فيها أعلى يسار الصورة. 

المهندس محمد شوكت عودة
مدير مركز الفلك الدولي 
 




جميع الحقوق محفوظة © 1998-2019 مركز الفلك الدولي. لا يجوز إعادة نشر محتوى هذه الصفحة أو الإقتباس منها بدون إذن مسبق من المركز. تصميم و برمجة Web design and development company amman, jordan. Web hosting and website and identity (logo) design