• اضغط هنا لقراءة أبحاث ومقالات حول رؤية الهلال ومواقيت الصلاة
  • اضغط هنا للاطلاع على الأرقام القياسية في رصد الهلال

مركز الفلك الدولي

أخبار فلكية

اكتشاف نجم منفجر (سوبرنوفا) من الإمارات

اكتشاف نجم منفجر (سوبرنوفا) من الإمارات
ذكر سعادة المهندس خلفان بن سلطان النعيمي رئيس مركز الفلك الدولي أن مرصد الختم الفلكي التابع للمركز والكائن في صحراء أبوظبي تمكن من اكتشاف نجم منفجر (سوبرنوفا)، والذي تم اكتشافه من قبل مدير المرصد المهندس محمد شوكت عودة، وجاء ذلك من خلال برنامج رصدي يقوم به المرصد منذ يوم 26 نوفمبر 2022م، وأضاف "النعيمي" إلى قيام المرصد بشكل يومي بتصوير عدد كبير من المجرات، يصل أحيانا إلى 90 مجرة في اليوم الواحد، ومن ثم يتم في اليوم التالي مقارنة الصور الجديدة مع صور مرجعية قديمة، وفي حالة ظهور جرم جديد في الصورة الجديدة، يتم التأكد أولا من أنه ليس كويكب أو جرم مكتشف سابقا أو مجرد تشويش ظاهر على الصورة. 

وأضاف "النعيمي" إلى أن هذا الاكتشاف يؤكد على وجود مراصد عربية قادرة على إجراء أرصاد فلكية احترافية، وقادرة على اكتشاف ظواهر وأجرام فلكية، تنشر نتائجها على نطاق علمي واسع، ويمكن للعلماء والمتخصصين الاستفادة من هذه الأرصاد في إجراء المزيد من الأبحاث العلمية.

وذكر "عودة" أنه وفي مساء يوم 08 سبتمبر 2023م، وبعد حوالي 9 أشهر من الرصد المستمر، لوحظ وجود نجم لامع جديد داخل المجرة ذات الرقمNGC 1097 ، وهي مجرة حلزونية تقع في مجموعة "الكور" (Fornax)، وتبعد عنا 45 مليون سنة ضوئية، ويلمع النجم الجديد من القدر 14، وعلى الفور قام مرصد الختم الفلكي بإرسال الاكتشاف إلى الاتحاد الفلكي الدولي، الذي وثق الاكتشاف وأعطى النجم المنفجر الرمز "SN 2023rve"، وقام أحد المراصد في إيطاليا برصد وتحليل الطيف الخاص بالنجم المنفجر وتبين أنه "سوبرنوفا" من النوع الثاني، وهذا يعني أنه نجم كبير الكتلة (أكبر من كتلة الشمس بثمان مرات على الأقل) وقد صل إلى نهاية حياته وانفجر بشكل كلي وتحول إلى نجم نيوتروني أو ثقب أسود.

وأضاف "عودة" أنه بعد توثيق الظاهرة من قبل الاتحاد الفلكي الدولي، تم إخطار الجمعية الأمريكية لراصدي النجوم المتغيرة (AAVSO) كونها إحدى الجهات المعتمدة لتوثيق النجوم المتغيرة الجديدة، وذلك لإضافة النجم الجديد إلى كتالوج النجوم المتغيرة.

هذا ويتوجه المركز بجزيل الشكر والتقدير لسائر فريق المرصد ومن ساهم بهذا الإنجاز المشرف، ومنهم المهندس أسامة غنام والمهندس أنس محمد والمهندس سامح العشي على جهودهم الحثيثة في إدامة المرصد وتشغيله وإجراء الصيانة الدورية اللازمة.

وقام علماء من مرصد ماكدونالد في ولاية تكساس في الولايات المتحدة برصد السوبرنوفا وإجراء أرصاد فوتومترية لها، ويمكن قراءة التقرير على هذا الرابط.

منذ العام 2021 وحتى الآن: عدد السوبرنوفا التي كانت بلمعانها أو أكثر بلغ 5 فقط (SN 2023ixf، SN 2023fyq، AT 2023ovs، SN 2023bee، SN 2022zut).
منذ العام 2021 وحتى الآن: عدد السوبرنوفا التي كانت وقت اكتشافها بلمعانها أو أكثر بلغ اثنين فقط (SN 2022jli و SN 2021pit).
بحسب تاريخ 13 سبتمبر 2023 هي ألمع سوبرنوفا في السماء.

رابط الاكتشاف
https://www.wis-tns.org/object/2023rve

شهادة الاكتشاف
https://www.wis-tns.org/object/2023rve/discovery-cert
 
 
خصص موقع "السوبرنوفا اللامعة" صفحة خاصة لمتابعة صور وأرصاد السوبرنوفا، وننصح بمتابعة تلك الصفحة للاطلاع على مستجدات السوبرنوفا. 
 
الصورة التالية تبين نتائج التحليل الفوتومتري للسوبرنوفا، والذي أجري بواسطة مرصد الختم الفلكي منذ اكتشاف السوبرنوفا يوم 08 سبتمبر، وذلك باستخدام ثلاثة مرشحات؛ تحت الأحمر والأخضر والأزرق، ويتبين منه أن السوبرنوفا وصلت لأعلى لمعان ما بين 14 و16 سبتمبر، حيث وصلت إلى القدر 13.7 بالمرشح تحت الأحمر.
 

صورة الاكتشاف



مقطع فيديد لموقع النجم قبل وبعد الاكتشاف



تصوير John Stevenson من أستراليا يوم 09 سبتمبر 2023 (الرابط)



تصوير Eliot Herman من الولايات المتحدة باستخدام تلسكوب في أستراليا يوم 10 سبتمبر 2023 (الرابط)



تصوير أنس صوالحة من مدينة إربد في الأردن يوم 10 سبتمبر 2023


تصوير Rolando Ligustri من ناميبيا يوم 12 سبتمبر 2023


تصوير Fukui Keiichi من اليابان يوم 13 سبتمبر 2023 (الرابط)



تصوير John Pickering من نيوزيلندا يوم 12 سبتمبر 2023 (الرابط)

جميع الحقوق محفوظة © 1998-2024 مركز الفلك الدولي. لا يجوز إعادة نشر محتوى هذه الصفحة أو الإقتباس منها بدون إذن مسبق من المركز. تصميم و برمجة Web design and development company amman, jordan. Web hosting and website and identity (logo) design