• اضغط هنا لقراءة أبحاث ومقالات حول رؤية الهلال ومواقيت الصلاة
  • اضغط هنا للاطلاع على الأرقام القياسية في رصد الهلال

مركز الفلك الدولي

أخبار فلكية

اتفاقية تعاون بين الجامعة الأمريكية في الشارقة ومركز الفلك الدولي

اتفاقية تعاون بين الجامعة الأمريكية في الشارقة ومركز الفلك الدولي
تعاون مثمر في أبحاث علوم الفلك 
بين الجامعة الأمريكية في الشارقة ومركز الفلك الدولي في أبوظبي


بعد توقيع اتفاقية تعاون بحثية وتربوية بين الجامعة الأمريكية في الشارقة ومركز الفلك الدولي في أبوظبي في أكتوبر 2023، وخلال أقل من 8 شهور، أنتج باحثو وطلبة المؤسستين عددًا من الأبحاث تم نشرها في مواقع عالمية أو قبولها في مؤتمر عالمي كبير يقام في كوريا الجنوبية في منتصف يوليو 2024. 

شملت الاتفاقية القيام بأرصاد لظواهر انفجارية للأجرام الفلكية مثل السوبرنوفا والانفجارات بالأشعة غاما بمرصد الختم الفلكي التابع لمركز الفلك الدولي، بحيث يتم تحديد برنامج الرصد من طرف الفريق المشترك، كما شمل الاتفاق قيام مركز الفلك الدولي بتدريب طلبة قسم الفيزياء في الجامعة الأمريكية في الشارقة على معالجة الصور الفلكية وتحليل البيانات التي يتم الحصول عليها في المرصد، ثم نشر الأبحاث المشتركة إما في مواقع عالمية معروفة أو في مؤتمرات دولية كبيرة أو في دوريات محكّمة محترمة.

وقد تم تدريب عدد من الطلبة على معالجة الصور الفلكية لتحديد لمعان الأجرام السماوية وكيفية تغير لمعانها مع الزمن، وهو ما يسمى بالقياسات الضوئية (Photometry)، إضافة إلى تحديد مواقع الأجرام السماوية وكيفية تحركها، ما يسمى بالقياسات الفلكية (Astrometry). ويتم تحديد الأجرام المراد دراستها من خلال متابعة الإشعارات الصادرة من جهات عالمية متخصصة لمتابعة الظواهر الفلكية العابرة (Transients).

وبالفعل، ذكر الأستاذ الدكتور نضال قسوم، أستاذ الفيزياء والفلك في الجامعة الأمريكية في الشارقة أن ثلاثة أبحاث علمية ناتجة عن هذا التعاون تم قبولها في المؤتمر العالمي COSPAR اذي سيعقد في كوريا الجنوبية في منتصف يوليو القادم، وهو مؤتمر كبير يعقد كل سنتين منذ العام 1958 ويشارك فيه حوالي 3000 باحث من عشرات دول العالم.

وأضاف المهندس محمد شوكت عودة، مدير مركز الفلك الدولي، أنه نتيجة لهذا العمل المشترك فقد نشرت ثمان "برقيات" لأرصاد ونتائج تم الحصول عليها من خلال هذا التعاون في الشبكة العالمية General Coordinates Network  (GCN) التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا. 

وتبين الصورة المرفقة رقم (1) أحد التحليلات الرصدية التي أجريت من قبل الطلبة وتظهر اختلاف لمعان السوبرنوفا SN 2023wrk خلال 16 يوما باستخدام مرشحين مختلفين، الأول بالأشعة تحت الحمراء القريبة من المجال المرئي والثاني باستخدام مرشح أخضر. 
وتبين الصورة رقم (2) توثيق اختلاف لمعان الكويكب "ديمبوسكا" (349 Dembowska) بمرور الزمن، والذي يمكن من خلاله تحديد مدة دوران الكويكب حول نفسه، والتي بلغت 4.7 ساعة بحسب أرصاد مرصد الختم وتحليل الطلبة، وهي ذات القيمة العالمية المعتمدة لمدة دوران هذا الكويكب، أي 4.7 ساعة، مما يدل على العمل المتقن والدقة التي يتّسم بها فريق العمل. 

وتكمن أهمية مثل هذه الأبحاث المشتركة في إبراز أثر التعاون العلمي بين مختلف الجهات العلمية في الدولة، إذ تنتج أعمال علمية مرموقة، تنشر في المحافل الدولية العالمية، وترفع من قدرات الطلبة والباحثين، وتوطد العلاقات بين الجهات العلمية العربية، وتؤدي إلى تبادل الخبرات وإثراء البحث العلمي في المنطقة. ويترقب الجميع مواصلة التعاون في الأشهر والسنوات المقبلة وإنتاج مزيد من الأبحاث والنتائج العلمية الرصينة.

هذا وقد تكون فريق الطلبة من التالية أسماؤهم: داليا عقل، إلما عابدي، شيخة الشامسي.
 





جميع الحقوق محفوظة © 1998-2024 مركز الفلك الدولي. لا يجوز إعادة نشر محتوى هذه الصفحة أو الإقتباس منها بدون إذن مسبق من المركز. تصميم و برمجة Web design and development company amman, jordan. Web hosting and website and identity (logo) design