• اضغط هنا لقراءة أبحاث ومقالات حول رؤية الهلال ومواقيت الصلاة
  • اضغط هنا للاطلاع على الأرقام القياسية في رصد الهلال

مركز الفلك الدولي

أخبار فلكية

عبور عطارد 2016

عبور عطارد 2016
المهندس محمد شوكت عودة
مدير مركز الفلك الدولي
 
في حدث فلكي نادر يمكن مشاهدته من الوطن العربي، سيعبر كوكب عطارد أمام قرص الشمس يوم الإثنين 9 آيار/مايو، وتسمى هذه الظاهرة فلكيا بالعبور، وفي حين أنه لا يمكن مشاهدة هذه الظاهرة بالعين المجردة إلا أنه يمكن مشاهدتها بالتلسكوبات الصغيرة، ولكن من الضروري جدا استخدام مرشح شمسي خاص، لأن النظر مباشرة نحو الشمس قد يؤدى لفقدان النظر الدائم. وسيبدأ العبور الساعة 11:12 صباحا بتوقيت غرينتش، وسيصل إلى الذروة الساعة 02:58 عصرا بتوقيت غرينتش، وسينتهي الساعة 06:42 مساء بتوقيت غرينتش. لتكون مدة العبور سبع ساعات ونصف. ولأن كوكب عطارد عبارة عن قرص وليس نقطة، فإن قرص كوكب عطارد يحتاج إلى ثلاث دقائق و إحدى عشرة ثانية ليدخل أو يخرج من الشمس كاملا. 

ولا يحدث العبور إلا لكوكبي الزهرة وعطارد فقط، ويحدث العبور عندما يمر الكوكب بين الأرض والشمس ويكون على نفس مستوى دوران الأرض حول الشمس، وعندها يبدو الكوكب كقرص أسود صغير أمام قرص الشمس، وفي حين أنه يمكن رؤية عبور كوكب الزهرة بالعين المجردة، فإن عبور كوكب عطارد لا يمكن رؤيته إلا باستخدام الأجهزة الفلكية. ولذلك ينصح الراغبون برؤية الحدث بالمشاركة في إحدى الأرصاد العامة التي تقيمها الجمعيات الفلكية للجمهور في الأماكن العامة. 

وبشكل تقريبي يبدأ العبور وينتهي في نفس الوقت، ففروق التوقيت في هذا الحدث بين الدول العربية لا تتجاوز الدقيقتين. وستكون مسقط وأبوظبي من أوائل العواصم العربية التي ستشهد الحدث، حيث سيبدأ العبور في مسقط في الساعة الحادية عشرة و إحدى عشرة دقيقة بتوقيت غرينتش، في حين أنه سيبدأ في أبوظبي في الساعة الحادية عشرة و إحدى عشرة دقيقة وست ثواني بتوقيت غرينتش. وسيبدأ في الرياض في الساعة الحادية عشرة وإحدى عشرة دقيقة وسبع عشرة ثانية بتوقيت غرينتش. وستكون نواكشوط عاصمة موريتانيا آخر عاصمة عربية يبدأ فيها العبور، حيث سيبدأ فيها العبور في الساعة الحادية عشرة وثلاث عشرة دقيقة وثلاث ثواني بتوقيت غرينتش. 

وستكون موريتانيا والمغرب وغرب الجزائر الدول العربية الوحيدة التي يمكنها مشاهدة العبور كاملا، حيث ستغيب الشمس في باقي الدول العربية قبل انتهاء العبور، بل ستغيب الشمس في معظم سلطنة عمان والإمارات قبل وصول العبور إلى ذروته، حيث ستغيب الشمس هناك قبل دقائق من ذروة العبور، وعليه فإن الدول العربية الواقعة في الغرب هي الأفضل لرصد هذه الظاهرة الفلكية النادرة. 

وقد كان آخر عبور لكوكب عطارد يوم 8 نوفمبر 2006م وسيكون المقبل بمشيئة الله يوم 11 نوفمبر 2019م والذي يليه سيكون يوم 13 نوفمبر 2032م! وبشكل عام يحدث عبور عطارد 13 مرة في القرن. 

وبهذه المناسبة ينظم مركز الفلك الدولي بالتعاون مع جمعية الإمارات للفلك رصدا عاما للحدث من مدينة أبوظبي من منطقة الكاسر بالقرب من مركز المارينا، وذلك ابتداء من الساعة الثالثة عصرا وحتى غروب الشمس، والدعوة عامة. 


صورة تبين مسار كوكب عطارد خلال عبوره أمام الشمس


صورة تبين حجم كوكب عطارد مقارنة بالشمس وذلك بتصويره أثناء عبور سابق



خارطة تبين الأماكن التي منها رؤية العبور

جميع الحقوق محفوظة © 1998-2024 مركز الفلك الدولي. لا يجوز إعادة نشر محتوى هذه الصفحة أو الإقتباس منها بدون إذن مسبق من المركز. تصميم و برمجة Web design and development company amman, jordan. Web hosting and website and identity (logo) design