فورة زخة شهب "فبراير الشجاعيات"

شاركت شبكة الإمارات لرصد الشهب والنيازك التابعة لمركز الفلك الدولي شبكات عالمية أخرى في رصد فورة لزخة شهب تسمى "فبراير-الشجاعيات"، وهي عدد من الشهب تظهر في شهر فبراير وتبدو منطلقة من مجموعة "الشجاع"، جاء ذلك في برقية خاصة نشرها الاتحاد الفلكي الدولي، حيث ذكر المشرف العام على الشبكات المشاركة الدكتور "بيتر جينيسكينز" من وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، بأن عددا من الشبكات العالمية ومنها شبكة الإمارات، رصدت خلال الفترة من 11 إلى 17 فبراير 2023م ما مجموعه 29 شهابا تابعا لهذه الزخة. والجسيمات الفضائية التي سببت الشهب كانت قد انفلتت من مذنب تابع لمجموعة تسمى "عائلة المشتري"، وكانت آخر مرة شوهدت هذه الشهب عام 2013 ومن ثم عام 2018 ومن ثم لم يلاحظ لها أثر في السنوات التالية، إلى أن ظهرت هذه السنة بهذا الشكل القوي نسبيا. والشبكات التي شاركت في هذا الرصد هي: 5 شبكات في أمريكا، وشبكة في أوروبا وشبكة في أستراليا وشبكة في ناميبيا وشبكة في تشيلي، وكانت شبكة الإمارات الشبكة الوحيدة من منطقة الشرق الأوسط.

الصور المرفقة: تبين الشهب الملتقطة من قبل محطة الإمارات خلال ثلاثة أيام ضمن فترة زخة الشهب، وتبين مجموعة "الشجاع" داخل المربع الأحمر، والنقاط البيضاء المحيطة هي الشهب التابعة للزخة.